الرئيسية
الاستدامة
ثقافة الصحة
والسلامة

تقليل حجم النفايات

دورات الصحة والسلامة والبيئة وحضورها:

الاستدامة

ثقافة الصحة والسلامة

وتم الاعتراف بالمكانة الرائدة التي حققتها الشركة من خلال فوزها بجائزة دبي للجودة لعام 2008 تقديراً لممارسات وإجراءات الأعمال المتميزة لديها. وفي آخر تقدير لتميز الشركة وأدائها، فازت أدجاز مؤخراً بجائزة الشيخ خليفة للامتياز، الفئة الذهبية، لقطاع النفط والغاز لعام 2011-2012.

وبالإضافة إلى هذه الجوائز الممتازة، حققت أدجاز أيضاً في شهر أغسطس 2013 إنجازاً استثنائياً بتحقيق 55 مليون ساعة عمل دون تسجيل إصابة واحدة تهدر وقت العمل، مما يجعلها واحدة من أفضل شركات النفط والغاز من حيث امتثالها لمعايير الصحة والسلامة العالية.

وتسعى الشركة للحفاظ على مركزها باعتبارها واحدة من الشركات الإقليمية الرائدة من خلال تطوير وتعزيز الإستراتيجيات التي تضمن الاعتمادية الصناعية وكفاءة الأعمال والتواصل المفتوح مع الموظفين والشركات المقاولة والعملاء على حد سواء. ويتواكب هذا مع دور أدجاز الراسخ كشركة مواطنة مسؤولة في المجتمع. وعلى مرّ السنين، أطلقت الشركة عشرات المبادرات الاجتماعية والبيئية التي وضعتها في طليعة المساهمين في التنمية الاجتماعية وجعلت الاستدامة مفهوماً راسخاً في جميع السياسات والإجراءات المؤسسية.

وتتطلع أدجاز لتحقيق رضا العملاء من خلال إنتاج أفضل منتجات الغاز الطبيعي التي تخضع لتحاليل مختبرية مكثفة قبل أن يتم شحنها.

وتجري إدارة جودة المنتجات بالشركة أيضاً الاختبارات والدراسات الدورية، وتقوم باعتماد جميع المواد الخام الواردة، والمنتجات الصادرة، وضمان سلاسة الأعمال لعمليات شركتي أدجاز وأدما العاملة في جزيرة داس.

وتتم إدارة المخاطر الكبرى ومخاطر الأعمال المرتبطة بأصول الإنتاج من خلال إطار إداري يطلق عليه اسم (نظام إدارة تكامل واعتمادية الأصول)، وقد حصل نظام الإدارة البيئية لدينا على شهادة الآيزو: 14001 في عام 1994، وتتم مراجعته واعتماده مجدداً كل ثلاث سنوات.

إن نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة الصارم، الذي تطبقه أدجاز بما يتماشى مع نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة المعتمد لدى أدنوك، يتيح لشركة أدجاز الإدارة الفعالة والآمنة لجميع المخاطر المرتبطة بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتم بشكل يومي.

ولجعل الاستدامة نشاطاً يومياً، يتم تدريب موظفينا على الأمور المتعلقة بالسلامة والبيئة، كما يتم تشجيعهم للمشاركة في الأنشطة المجتمعية من خلال العديد من الشراكات والمبادرات.

وتقوم الشركة بتطبيق تدابير الصحة والسلامة والبيئة والرقابة الصارمة على الجودة خلال مراحل الإنتاج لضمان الامتثال مع متطلبات الجودة المحددة من قبل العملاء وكذلك الامتثال لمعايير الصحة والسلامة والبيئة. وتمثل الرعاية الصحية المهنية أولوية مستمرة في مساعي أدجاز لتوفير بيئة عمل صحية للموظفين. وتجري أدجاز دراسات استقصائية منتظمة لتقييم التعرض للمواد الخطرة مثل دهانات الأيسوسيانيت، والبنزين، والتولوين، وإيثيل البنزين، والزايلين، وأبخرة اللحام.

كما تقوم الشركة بمراقبة بيئة العمل من ناحية الحرارة مرتين شهرياً لضمان الامتثال لحدود العمل في الحرارة، طبقاً لتوجيهات هيئة الصحة- أبوظبي. وهذا يتيح لنا تقدير الحد الأقصى لمعدل العمل الآمن للعمل في الظروف الحارة من خلال توفير أوقات الراحة المقررة للعمال.

وعلاوة على ذلك، تنفذ الشركة أعمال المراقبة المفصلة للضوضاء المحيطة لحماية القوى العاملة المختصة من الآثار الضارة للضوضاء الصناعية. ويستند هذا على توصيات تقييم المخاطر الصحية المهنية وحقيقة أن الضوضاء تُعد واحدة من أهم المخاطر الصحية المهنية التي تؤثر على القوى العاملة في شركة أدجاز.

وأظهر مسح شامل للمواد المشعة طبيعية المنشأ بأن النتائج كانت في إطار الحدود المسموح بها، ولم يثبت وجود مصادر للمواد المشعة طبيعية المنشأ في منشآت أدجاز. ويمتد اهتمام أدجاز بموظفيها أيضاً إلى عائلاتهم؛ فالشركة تقدم العديد من الحملات على مدار العام حول السلامة على الطريق، وضربات الشمس، ومكافحة الحرائق في المنازل وغيرها من الحملات. ونحن نحث جميع الموظفين على توصيل هذه المعلومات إلى عائلاتهم وأصدقائهم.

ويوجد لدى الشركة منسقون للخدمات الطبية يمكنهم تقديم الخدمات الطبية إلى الموظفين وعائلاتهم. كما تم تصميم مكاتب أدجاز لتوفير بيئة عمل صحية، من خلال القيام بتطبيق أفضل الممارسات، وتعزيز التزام الشركة لتشجيع الموظفين على الالتزام بنمط حياة صحي.

وانطلاقاً من قيم شركة أدجاز الأساسية والتزامها بالسلوك الأخلاقي، تم إنشاء برنامج أخلاقيات العمل «تنبيه» الموجه للموظفين والمقاولين وأصحاب المصلحة لتعزيز ممارسات الحوكمة السليمة وإيجاد ثقافة الشفافية في العمل.

ويوفر برنامج «تنبيه» وسيلة إضافية للإبلاغ عن الشكاوى بكل ثقة وسرية من خلال خط هاتفي آمن، ومن خلال وسيلة إيصال للمعلومات عبر الإنترنت. وقد أبرمت أدجاز اتفاقية شراكة مع شركة «إثيكس بوينتس»، وهي مزود خدمات مستقل، لتوفير نظام الإبلاغ الخاص بشركة أدجاز. ويتيح هذا النظام للموظف الإبلاغ عن شكاويه على نحو فعال دون أن يذكر اسمه وذلك للقضاء على أية مخاوف حقيقية أو متوقعة من العقاب.

وبالإضافة إلى وسائل الإبلاغ التقليدية، يوفر برنامج «تنبيه» لموظفي أدجاز وأصحاب المصلحة الآخرين فيها نظام إبلاغ يعمل على مدار الساعة بلغات متعددة للمساعدة في تقديم الاقتراحات، وطرح الأسئلة، والإبلاغ عن المخاوف المتعلقة بممارسات الأعمال، والسلامة، ومخالفة القانون، وسياسات الشركة في بيئة آمنة.




للاتصال بنا

شركة أبوظبي لتسييل الغاز
المحدود (أدجاز)
صندوق بريد: 3500, أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 2 606 1111
فاكس: +971 2 606 5500